خطط طارئة وقوات خاصة..كيف يخطط الغرب لإنقاذ زيلينسكي؟

الخرطوم..ايلفن نيوز

0
SHARES
0
VIEWS

بعد الإعلان عن 3 محاولات لاغتيال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تعمل بريطانيا والولايات المتحدة على تجهيز خطط طارئة لإنقاذ ما وصفوه بـ”الهدف رقم 1″ لروسيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية قبل نحو أسبوعين.

وكشفت صحيفة “صن” البريطانية أن قوات خاصة أميركية وبريطانية تجري تدريبات على “عملية إنقاذ” للرئيس الأوكراني، لافتة إلى أن أكثر من 70 جنديا من قوات النخبة البريطانية انضموا إلى 150 من أفراد مشاة البحرية الأميركية بقاعدة نائية في ليتوانيا، للتخطيط للمهمة الليلية الجريئة، بمشاركة القوات الخاصة الأوكرانية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بريطاني رفيع المستوى قوله: “قد يكون الخيار الأكثر منطقية نقل زيلينسكي (44 عاما) إلى خارج كييف حيث يمكن حمايته”.

وفي أحدث ظهور له، عاد الرئيس الأوكراني إلى القصر الرئاسي في كييف للمرة الأولى علنا منذ اندلاع الحرب، موثقا ذلك بفيديو شدد فيه على أنه “لا يخاف أحدا ولم يهرب”.

وعن أهميته بالنسبة للقوات الروسية، قالت الخبيرة الأميركية المتخصصة في الشؤون الأمنية إيرينا تسوكرمان، إن “زيلينسكي هو هدف واضح لروسيا، ومع ذلك فإن عنصر الحرب النفسية هنا هو السبب الإضافي الواضح للجهود المبذولة”.

وأضافت تسوكرمان في حديث مع موقع “سكاي نيوز عربية”، أن “صمود الرئيس الأوكراني دمر خطط روسيا للاستيلاء السريع على السلطة، ليس فقط برفضه الاستسلام أو المغادرة، لكن أيضا من خلال إلهام العالم للتوحد ضد موسكو والتعبئة من أجل أوكرانيا، وتقديم مستوى دعم أكثر أهمية بكثير من العقوبات والمساعدات العسكرية”.

Next Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.